Overblog
Editer l'article Suivre ce blog Administration + Créer mon blog
2 septembre 2012 7 02 /09 /septembre /2012 15:05

 

 

 


الكويت: السلطات تستمر في انتهاك حقوق المواطنين البدون وتعتقل تعسفياً اربعة من المدافعين عن حقوق الإنسان

2012-08-31

 

 
تستمر السلطات في الكويت في مسلسل الانتهكات ضد المواطنين  البدون ومصادرة حقوقهم المدنية والانسانية ومنها حقهم في التظاهر السلمي. بتاريخ 30 أغسطس/آب 2012 وبعد صلاة العشاء انطلقت في منطقة تيماء مظاهرة سلمية بعنوان " الاحتجاج من أجل الشهيد"  طالبت بعودة 14 فرداً من اسرة الشهيد الكويتي حمود بعنون العنزي وهو من المواطنين البدون الذي فقد حياته دفاعاً عن أرض الكويت اثناء غزوها من قبل الدكتاتور السابق صدام حسين. لقد قام افراد االاسرة الاربعة عشر الغزو بمغادرة البلاد الى الاردن فاقاموا فيها كلاجئين ومنذ ذلك الحين ولحد الآن والسلطات الكويتية ترفض عودتهم الى بلادهم بالرغم من الاحتجاجات والمطالبات المستمرة من قبل المواطنين البدون في الكويت.

لقد قامت شرطة أمن الدولة باعتقال اربعة من المدافعين عن حقوق الانسان وذلك قبل بدء التظاهرة وهم عبد الله عطا الله، فهد حمود، والاخوين أحمد ويوسف العايذي . لقدذكرت التقارير ان جهاز أمن الدولة  يقوم باستهداف الناشطين البدون بالأسم والصورة قبل بدء اي احتجاج سلمي. لقد تم احتجاز الناشطين الاربعة تعسفياً  لدى ادارة التحقيقات الجنائية ولم يتم اتهامهم بأي جرم محدد.

يعتقد مركز الخليج لحقوق الإنسان ان هذه الاعتقالات هي استمرار لسياسة استهداف مجتمع البدون من قبل حكومة الكويت. ان على حكومة الكويت الالتزام بمواثيق حقوق الانسان والتوقف عن اجرائتها القمعية ضد مجتمع البدون وجميع النشطاء فوراً.
 
 يحث مركز الخليج لحقوق الإنسان السلطات في الكويت على :
 1. الإفراج الفوري وغير المشروط عن مدافعي حقوق الانسان المحتجزين الاربعة من البدون عبد الله عطا الله، فهد حمود، والاخوين أحمد ويوسف العايذي حيث يعتقد المركز أن احتجازهم تم فقط نتيجة لعملهم المشروع في مجال حقوق الإنسان نيابة عن البدون في الكويت؛
 2. اتخاذ جميع التدابير اللازمة لضمان السلامة الجسدية والنفسية والأمنية للناشطين  المذكورة اسمائهم الذين ما زالوا رهن الاحتجاز؛
 3. ضمان وفي جميع الظروف قدرة المدافعين عن حقوق الإنسان في الكويت على القيام بعملهم المشروع في مجال حقوق الإنسان دون خوف من الانتقام وبلا قيود تذكر وبما في ذلك المضايقة القضائية؛

يذكر مركز الخليج لحقوق الإنسان حكومة الكويت بابداء الاهتمام الخاص بالحقوق والحريات الأساسية المكفولة في إعلان الأمم المتحدة المتعلق بحق ومسؤولية الأفراد والجماعات وهيئات المجتمع في تعزيز وحماية حقوق الإنسان والحريات الأساسية المعترف بها دولياً ولا سيما المادة 5 ، الفقرة (أ)  والتي تنص على انه:

 لغرض تعزيز وحماية حقوق الإنسان والحريات الأساسية ، يكون لكل شخص الحق ، بمفرده وبالاشتراك مع غيره ، على الصعيدين الوطني والدولي:

 أ)  الالتقاء او التجمع سلمياً؛

والمادة 6  ، الفقرة (ج)لتي تنص على:

لكل شخص الحق ، بمفرده وبالاشتراك مع الآخرين:

ج) دراسة ومناقشة وتكوين واعتناق اﻵراء بشأن مراعاة جميع حقوق الإنسان والحريات الأساسية في مجال القانون وفي التطبيق على السواء، وتوجيه انتباه الجمهور إلى هذه الأمور بهذه الوسائل وبغيرها من الوسائل المناسبة. 

والفقرة 2 من المادة 12 التي تنص على:

تتخذ الدولة جميع التدابير اللازمة التي تكفل لكل شخص حماية السلطات المختصة له، بمفرده وبالاشتراك مع غيره، من أي عنف، أو تهديد، أو انتقام، أو تمييز ضار فعلا أو قانونا، أو ضغط، أو أي إجراء تعسفي آخر نتيجة لممارسته أو ممارستها المشروعة للحقوق المشار إليها في هذا الإعلان.

 مركز الخليج لحقوق الإنسان هو مركز حقوقي مستقل تم  تسجيله في ايرلندا يعمل على تعزيز الدعم للمدافعين عن حقوق الإنسان والصحافيين المستقلين في البحرين ، العراق ، الكويت ، عمان ، قطر ، السعودية ، الإمارات العربية المتحدة ، واليمن. 

 

 

 

 

 

Partager cet article
Repost0

commentaires